Sunday 4 April 2010

الاسبوعية 4-4-10

الأحسن مو احسن

خالد القشطيني

التباهي من اسوء رذائل الشعوب المتخلفة. فهو يخرب العلاقات بين الاصحاب ويتلف الحديث الجميل و يفسد الاخلاق و يدمر الاقتصاد الشخصي و الوطني. يتضمن التباهي الظهور بغير حقيقتك. لأجل ان تثبت امرأة انها اغنى و اعلى من جارتها تضطر لشراء احذية وفساتين و مجوهرات فوق طاقتها. تضطر في الأخير الى بيع شرفها او شرف زوجها بجره للرشوة و السرقة. وهي بذلك تحرم الأسرة من التوفير و الأنفاق على تعليم الاولاد و تسئ للأقتصاد الوطني لأن معظم ما تتباهي به مستورد من الخارج. وهو يسيء للعلاقات الاجتماعية. اتذكر ان اختي فضيلة كثيرا ما كانت تعود من زياراتها في توتر وغضب. دخلت في مشادة مع ام علي التي ادعت ان حذائها اشترته من اورزدي بعشرين دينار. تحدتها اختي بأنها رأت هذا الحذاء في سوق القندرجية بثلاثة دنانير فقط. و اشتبكت المرأتان في معركة ضارية، بعد ان اتهمتها ام علي بأن البالطو الذي جاءت به اختي هو بالطو مال لنكات!
قلت انه من رذائل الشعوب المتخلفة لأن الغربيين ، ولا سيما الانجليز، يحتقرون تماما من يتباهى و يعتبرونه دليلا على سوء المنبت و حداثة النعمة و سوء التربية. دخلت في حديث مع رجل منهم و وعدته بنسخة من كتبي. سألته عن عنوانه ، واذا به مجلس اللوردات! وضعت القلم جانبا في عجب. قال نعم ، انا عضو في مجلس اللوردات و والدي هو المركيز فلان. قلت له و لكنني لم اجدك تتكلم باللهجة الارستقراطية. قال نعم. دخلت في دورة ستة اشهر في شبابي لأتخلص من اللهجة الارستقراطية و اتعلم الكلام باللغة العمالية!
قصص المباهات لا حد لها بيننا. و كن من اظرفها ما شهدته مؤخرا عندما توفي احد اصدقائي فاستغلت ارملته المناسبة لتتباهى بسؤددها. و كانت اول تجربة لي في المباهاة بجنازة. كان المفروض بعد الصلاة في المسجد ان نسير بقافلة المشيعين للمقبرة. و لكن الزوجة اصرت على ان نعود بالقافلة بنحو خمسة اميال لبيتها ثم نعود كرة ثانية للمقبرة. الفكرة هي ان تفرج الجيران على قافلة السيارات المشيعة، كم فيها من الرولزرويزات و مرسيدسات ، الخ. لسوء حظها، وصلنا البيت عند العصر، عندما كان الجيران قد ذهبوا لأعمالهم. لم يخرج احد ليتفرج على جنازة زوجها. فأمرت السائق بأن يزمر. و عندئذ خرجت سيدتان او ثلاث ليتحرين في سر التزمير فرأين هذه الجنازة امامهن.
طأطأن برؤسهن احتراما للمنكوبة. فردت عليهن بابتسامة رضى و تقدير. تصورت انهن طأطأن برؤسهن احتراما للسيارات الرولزريز.
تأخذ المباهاة شكل سيارتنا اجدد من سيارة جارنا، و بيتنا اكبرمن بيته، وهلمجرا. اكتشفت مصرية ان زوجها يخونها مع فتاة طليانية. فعملت دوشة على الموضوع. " آه يا خاين ! يا كلب!" رد عليه قائلا : يا حبيبتي، ما سمعت؟ جارنا عبد الحق مصاحب وحدة لبنانية يقضي كل ليلة جمعة معاها. يعني ترضين جارنا عنده عشيقة و أحنا ما عندناش؟" رأت الحكمة في كلامه فغضت النظر عن خيانته. دعيا لحفلة عرس في الهلتن. لفتت نظرها امرأة فاتنة فسألت زوجها، مين الست دي؟" اجابها، دي عشيقة جارنا عبد الحق. مرت دقائق ثم عادت فسألت زوجها، ومين الست دي بالفستان الأحمر؟" "دي يا حبيبتي عشيقتي سلفيا". اسرعت واخرجت نظاراتها من محفظتها و راحت تعاين و تدقق في المرأتين. ابتسمت لزوجها و قالت: لأ. مفيش كلام.عشيقتنا احسن.

No comments: