Tuesday 20 April 2010

العالم 20-4-10

فلنحرر الكلمة

خالد القشطيني

لقد دأبت على ضم مقالاتي بعد نشرها في الصحافة العراقية و العربية ، و كذلك احاديثي التي القيها من الاذاعات العربية فأضيفها الى مدونتي الانترنيتية
kishtainiat.blogspot.com كما ابعث بها كملاحق اخوانية للأصدقاء بعد نشرها و اذاعتها. ربما يتسائل القوم لماذا ابعث بها اذا كانت قد سبق نشرها او اذاعتها؟
الحقيقة هي ان مقالاتي كثيرا ما تتعرض للقلم الأحمر فيشطب منها او يحرر منها او يعدل فيها. احيانا تحذف كلمات او عبارات او فقرات كاملة حسب اجتهاد هيئة التحرير او فريق المصححين حرصا على سمعة الصحيفة او المجلة و احتشامها او حمايتها من غضب السلفيين او نقمة المسؤولين او فتك الارهابيين او اتقاء لمقاضاتها في المحاكم بدعوى العيب و القذف. و كلها عوامل اتفهمها تماما و اتجاوب معها ولا اوجه اللوم فيها الى اي احد. هذا هو عالمنا المتخلف. بيد انني اعتدت على نشر الأصل كما كتبته مسبقا و ذلك في مدونتي و ايميلاتي الاخوانية. و لربما يجد البعض ممن يتسع لهم الوقت و المزاج شيئا من المتعة و المعرفة بمقارنة النص الأصلي بالنص المنشور و استشفاف اتجاهات الفكر و خنق الفكر ، ما يجوز و ما لا يجوز ، في عالم الفكر العربي المعاصر المأسوف عليه.
فضلا عن ذلك، انني اورد في مدونتي بين الفينة و الفينة مقالات و طرائف ، احيانا باللغة الانكليزية، مما لا يمكن نشره بتاتا في الصحافة العربية. و لي نية بجمع مقالاتي المرفوضة او المقصوصة عبر السنوات الطويلة من امتهاني العمل الصحافي، و نشرها في كتاب خاص في القريب العاجل تحت عنوان " محذوفات" ، انشاء الله.
و الآن ، لماذا اتعرض لكل هذا الموضوع المستور هذا اليوم؟ انني افيض بكل هذا الكلام كمساهمة صغيرة و متواضعة مني لمهرجان القلم PEN الدولي لعام 2010 المعقود حاليا تحت شعار" فلنحرر الكلمة" . و قد عقدت " لجنة كتاب في السجون" البريطانية مؤتمرا خاصا في كلية لندن للأقتصاد يوم 16 نيسان مشاركة منها في هذا المهرجان العالمي و احتفالا بمرور الذكري الخمسين لتأليف هذه اللجنة. و دعيت لألقاء كلمة فيه الكاتبة المصرية الانثوية الدكتورة نوال السعداوي. و خصصت صحيفة الغارديان بالمناسبة صفحة كاملة لها و لسيرتها و افكارها و كفاحها من اجل تحرر المرأة العربية ، بل و المرأة عموما.
ليس لي غير ان اختم مقالتي بشعار المهرجان العالمي للقلم :

" فلنحرر الكلمة".

No comments: