Monday 19 April 2010

العالم 19-4-10

العد و العدد و العدادة

خالد القشطيني

مقالات الزميل هاشم العقابي مأدبة لا تفرغ من الوانها. وهي متعتي اليومية قبل الفطور. التفت في مقالة اخيرة لموضوع عد اصوات الناخبين و الفائزين و الفاشلين. ربط بين انشغالنا بذلك العد بانشغال شعرائنا و مطربينا وعشاقنا بعد همومهم و اشجانهم. و كان عمر بن ربيعة من اول من شغلنا بالعد حين قال ذلك البيت الشهير:
ثم قالوا تحبها ، قلت بهرا
عدد النجم و الحصى و التراب
و في القرآن الكريم التفاتات الى عد المال و عدالنجوم و اعتادت العرب على حمد الله بعد عدد النجوم و المياه و الاشجار و الشعر و الجن و الانس. كما اعتقدوا بأن ما ليس له عدد ولا يمكن عده فلا يعتد به. و من هنا شاع الاستعمال . هكذا سمعنا مثلا ان تصريحات نوري المالكي في التشكيك بنتائج الانتخابات لا يعتد بها لأنها تعددت ولم يعد بالامكان عدها. بيد ان الزميل العقابي ركز على عادته في الشعر الشعبي و اوغل ابناء الرافدين في استعمال ظاهرة العد كتعبير شعري و فني و زخرفي. الفن الاسلامي يقوم على الزخرفة الهندسية و الزخرفة تعتمد اساسا على عدد الاشكال الهندسية . لا اريد طبعا ان اكرر ما قاله الزميل و اهيب بالقاريء ان يراجع مقالته.
لست من تلامذة الأدب المقارن لاستقصي هذه الظاهرة في آداب الشعوب الاخرى. و لكن بقدر معرفتي بالأدب الانكليزي لا ارى الادباء الانكليز قد ولعوا بهذه الاستعمالات المجازية. وهذا موضوع يقتضي منا بعض التأمل. اعتقد ان سماء الشرق الأوسط الصافية و نومنا صيفا في العراء يثير فينا مراقبة النجوم. يراقبها العشاق و المهمومون حتى يصبح عدها من مشاغل المستلقي على ظهره يعاين في السماء كما كنت افعل و انا طفل صغير. و هذا طبعا ما لا يتيسر في سماء بريطانيا الملبدة بالغيوم.
بيد ان للموضوع بعدا آخر. اسمحوا لي ان اخوض فيه. اعتقد إن ظاهرة العد جزء من التراث الفكري لابناء الرافدين. الم يكونوا اول من دقق في نجوم السماء و ابراجها و توصلوا الى تأسيس علم الفلك؟ الم يضعوا مباديء الحساب و علم الرياضيات، و جمعوا و طرحوا ، قسموا و ضربوا و كتبوا كل ذلك في الواحهم المسمارية؟ افلا تدين المدنية المعاصرة و كل ما جرى من تقدم علمي و تكنولوجي لما استعمله العباسيون من الارقام التي ما زال الغربيون يسمونها بالآرقام العربية بدلا من الارقام الرومانية العقيمة الاستعمال؟ ايمكننا ان نتصور كل هذا التقدم العلمي العالمي يتحقق بدون اختراع الصفر الذي يطلق عليه الغربيون نفس الكلمة العربية ، "زيرو"؟
هوس الشاعر و المطرب العربي بالعد فصل من هذا التراث العربي، التراث العلمي العلماني الذي تميز به سكان الرافدين.
لماذا اختص العراقيون بتسمية النواحات بالعدادات في المآتم و العزائات؟ لأن وظيفتها ان تعد فضائل المتوفى واعماله الطيبة. و هكذا سمعت مؤخرا سيدة تتكلم عن الجلبي فقالت : " راح تحير العدادة شتقول عنه."

No comments: