Tuesday 18 May 2010

العالم 19-5-10

حلاّل المشاكل

خالد القشطيني

يروى عن تروتسكي قوله بأن الماركسية ستحل كل مشاكل العالم بأستثناء مشكلة واحدة، وهي الموت. و كان قولا حكيما جدا فبعد آونة قصيرة بعث له ستالين من ضربه بفأس على رأسه و فلقه و اماته فورا. لم تحل الماركسية مشكلة الضرب بالفأس، ولا انقذت حياته.
و لكن هكذا كانت قوة ايمان الماركسيين بماركسيتهم. انها تحل كل المشاكل. و للموضوع حكايات طريفة كثيرة. منها ما اورده الزعيم العمالي الن و اتكنسن في كتابه " حيوات قصيرة". و العنوان كناية عن حياة الانسان ، ولو ان بالأمكان تطبيقه ايضا على حياة الماركسية.
قال ان والدة الزعيم العمالي الآخر فرانسس هوب رأت حلمات في المنام عندما كانت تعاني من وجع في اسنانها. رأت نفسها جالسة في كرسي طبابة الآسنان و جاءها رشارد كروسمان ، الزعيم العمالي المعروف، وقد شد حوله صدرية طبيب بيضاء. و شرع يحاول معالجة اسنانها. فقالت له في منامها: " لا تكن سخيفا يا رشارد. انت تعرف انك ليس بطبيب اسنان."
اجابها قائلا: " نعم اعرف ذلك ايتها المرأة الجاهلة. و لكنني استطيع ان اعالج اسنانك بسهولة من منطلق مبادئنا الأساسية."
كان يقصد بها طبعا المباديء الماركسية. استفاقت من نومها عند الصباح فروت ذلك لهيو غيتسكل، زعيم حزب العمال عندئذ. فهو ايضا لم يستطع ان يحل مشكلة الموت ، فتوفي بعد اشهر قليلة و لكن على فراشه. وكان قد حل ضيفا على العائلة و جلس يتناول فطوره. فقال لها: " إن ذلك الحلم و جواب كروسمان عليك ، يفسر تفسيرا كاملا لماذا سأصر على عدم اعطائه اي منصب في اي حكومة يقدر لي ان اشكلها."
و بالفعل لم يصبح كروسمان وزيرا في حكومته. اكتفوا بترشيحه للجنة الأمم المتحدة لحل المشكلة الفلسطينية فأوصى بتقسيم فلسطيني و خلق للعالم هذه المشكلة ، و ايضا من منطلق المباديء الاساسية على ما يظهر. يا ليته بقي يقوم بمعالجة اسنان الناس، و لو في الحلم.
و حدث ان اتهمت مجلة السبكتيتر هذا الثلاثي العمالي المرح ، فرانسس هوب، و رشارد كروسمان و هيو غيتسكل انهم كانوا سكارى في اجتماع الأممية الاشتراكية في فينا عام 1957. فأقاموا دعوى عليها بتهمة القذف. من عيوب الماركسيين كثرة الثرثرة ، وهو ما فعله كروسمان اثناء المحاكمة فقاطعه محامي الدفاع قائلا: " تذكر يا سيدي انك لست في البرلمان لتسترسل في الكلام كما يعجبك."
فمسك لسانه و نال بذلك من المحكمة تعويضا من مجلة السبكتيتر بمقدار 2500 باوند. سمع بالقرار زميلهم الآخر في النضال ، سدني جاكوبسن ،فشهق و قال: " آه لو استطيع الحصول على 2500 باوند خالصة من الضريبة لمجرد اتهامي بالسكر، لسرني ان يتهمني اي انسان بالسكر."
اسوق كل هذا الكلام على هامش الهزيمة التي مني بها حزب العمال مؤخرا. و لكن غوردن براون لم يخسر الانتخابات بسبب " المباديء الاساسية". و انما – وهو ما يقوله الماركسيون – لأنه لم يتمسك بها.

No comments: