Tuesday 11 May 2010

العالم 11-5-10

شاعر وقاضي

خالد القشطيني

نعرف ان العلم و الدين كثيرا ما يتناقضان و لكن المفروض ان يكون الشعر و القضاء الأكثر تناقضا. بيد ان الأدب العربي ينقض ذلك فتجده يعج بهذا المزيج الطريف. و في ذلك حكايات كثيرة. منها ما جرى بين ابراهيم الواعظ و زميله عبد الرزاق الهلالي. و جاء ذلك على هامش تناقض آخر بين اهل الهوى و رجال القضاء. فأهل الهوى لا ينفكون من الشكوى من قاضي الغرام. و القضاة لا ينفكون من الاستئناس بأقوال العشاق. وقع بمثل ذلك القاضي ابراهيم الواعظ عندما كان رئيسا لمحكمة الاستئناف في الموصل. لفت نظره بيتان امتزجت فيهما لغة الغرام بلغة القضاءحيث قال الشاعر العاشق:
شهدت على لحاظه في ريبة و اتت بخط عذاره تذكارا
يا قاضي الحب اتئد في قتلتي فالخط زور والشهود سكارى
طرب القاضي لهذين البيتين فعقد مسابقة ادبية لتشطيرهما، على عادة السلف . شارك فيها الكثيرون من اهل الموصل , ولكن ابراهيم الواعظ احب ، لأمر في نفسه، ان يشرك صديقه عبد الرزاق الهلالي فيها. و كان الهلالي في بغداد رئيسا للتشريفات الملكية. فبعث اليه بالبيتين مع شروط المسابقة مع الشيخ علي البازي الكوفي ، الشاعر و الأديب المعروف من اهل النجف الأشرف. و لم ير الشيخ اي غضاضة في ان يتوسط شيعي نجفي بين اثنين من اهل السنة يتجاذبان الكلام الفارغ. فقصده في مكتبه في البلاط الملكي و قدم له دعوة القاضي للمشاركة في السباق.
قا له و لكن ما انا بشاعر. و كما تراني ها انا اقوم بعملي كمدير تشريفات ملكية و دبلوماسي في الدولة. اجابه الشيخ. لا يتفع منك هذا الكلام. فالأستاذ الواعظ يعتبرك شاعرا و ينتظر منك ان تساهم. و كان على حق، فأكثر مدرائنا و دبلوماسيينا لا يعرفون من الدنيا غير نظم الشعر. لم يبق لعبد الرزاق الهلالي غير ان يجمع ما في نفسه و فكره من معرفة بالشعر ليشطر البيتين المذكورين فخرج منهما بهذه الابيات الأربعة و بعث بها الى صاحبه في الموصل بالبريد عندما كان البريد في العراق يشتغل و يعتمد عليه الناس:
شهدت على لحاظه في ريبة ظلما لتوقد في الأضالع نارا
جاءت تكايدني و تلك بليتي و اتت بخط عذاره تذكارا
يا قاضي الحب اتئد في قتلتي وافحص افادات الشهود مرارا
إني لأقسم بالذي هو قبلتي الخط زور و الشهود سكارى
و لكن خط عبد الرزاق الهلالي لم يكن زورا و لا كان الشهود في المسابقة سكارى ، فبعد ايام قليلة عاد لزيارته الشيخ علي البازي الكوفي ينبئه بفوزه في المسابقة.

No comments: