Sunday 28 March 2010

العالم 28-3-10

للشعر استثماراته

خالد القشطيني

نحن نحيط القصيد بإطار من الرومانسية و ننظر اليه من ابواب الغزل و الوصف و الحكايات والبطولات. بيد ان للشعر جوانبه العملية . المفروض ان يكون هناك باب بعنوان " الارتزاقات". فجل ما ورد من شعرنا جاء من هذا الطريق. كل هذه القصائداخالدة للمتنبي و ابي تمام و سواهما ، لماذا قيلت لغير كسب الرزق؟ منهم من كسب الرزق بالمديح و منهم من كسبه في الهجاء. شفيق الكمالي وعبد الرزاق عبد الواحد كسبا العيش بالمديح وعبود الكرخي كسبه بالهجاء. كل من لا يدفع له يتلقى شتائمه.
بيد ان هناك من استثمر الشعر بشكل عملي في مشاكله . هذا ما فعله صديقي ، زاهد محمد . كلما واجهته مشكلة عالجها بقصيدة حتى ان اصحابه اصبحوا يتضايقون من اسلوبه هذا. يقولون انه يتميز عليهم بطريقة غير عادلة. يستعمل الشعر من حيث لا طاقة لهم عليه. كثيرا ما كان يجدني مكتئبا فيبادرني، ابو نايل يبين عندك مشكلة. قل لي اساعدك عليها. انظم لك قصيدة .
جمعت الكثير منها و لكنني وجدت اروعها قصيدته بشأن دفتر الاقامة الذي حجزته الشرطة السعودية. فعندما اقترف مخالفة صغيرة جلبت عليه الشرطة طالبوه بالأقامة ثم حجزوها. وظلت محجوزة لاشهر. كانوا يتذرعون بغياب الموظف او ضياع مفتاح الدرج . اخيرا لم يجد بدا من نظم قصيدة تحل له المشكلة. قابل الضابط وانشد له:
يا شيخنا يا ذا الكرامة هلا اعدت لي الاقامة
فلقد سمعت بأنها تشــــــــــــــكو وقد رفعت ظُلامة
و تقول ان الشيخ يؤ ذيها و يسمعها الملامة
و بأنه ما حن يوما ان يشاركها طعامه
فالجوع اضناها وقد بلغ الهزال بها مرامه
و "الدرج" وهو مذكر امسى يطارحها غرامه
و كلاهما في "خلوة" والليل قد ارخى ظلامه
وهو اختلاط لا يجوز بعرفكم يا ذا الشهامة
فلتفرجوا عنها و إني مســــتعد للغرامة
او تعقدوا للدرج عقـــــــــــــــدا بالنكاح على الإقامة
و نقيم حفل زفافــها في " قصر افراح اليمامة"
و بذاك نجتذب الحديث السوء عنها و الملامة
و نقول بشرى بالرفاه و بالبنين و بالسلامة
ما انتهى ابو عمار من قصيدته و الضابط يستغرق بالضحك حتى امر بكسر الدرج و استخراج الاقامة و تسليمها للشاعر.

No comments: