Thursday 18 March 2010

الشرق الأوسط 17-3-10

ملك الطيور

خالد القشطيني

البجع اكبر الطيور البرمائية و اجملها بريشه الابيض و رقبته الطويلة و منقاره الاصفرالذهبي و عيونه الكحيلة الواسعة . لاعجب ان يسمونه ملك الطير. وهو بالضبط طير ملكي. كل البجع في بريطانيا ملك الملكة و يسهر عليه مكتب ملكي خاص . و يعاقب بالسجن كل من يعتدي عليه. لا يملك الانسان غير ان ينسحر بمنظره وهو يسبح هادئا كسفينة صغيرة لمت اشرعتها حولها. و ما اروع منظره وهو يجري بشكل قافلة من البجعات تسير الهوينا بعضها وراء البعض، رافعة رؤسها، معتزة بجمالها .
تروى عن البجع اساطير و حكايات كثيرة في الأدب الغربي. تسمعهم يقولون هذا الكتاب او هذا الغرام او هذه القصيدة هي اغنية البجعة swan song كناية عن آخرعمل رائع تقوم به و تنتهي. يعتقدون ان البجعة عنما تفقد زوجها تجلس و تغني اغنية حزينة ، ثم تموت. بحيرة البجع من اشهر الاعمال الموسيقية للموسيقار شايكوفسكي. كم و كم من فرق الباليه قدمتها على المسارح و رقصتها نجوم الباليه. و هي تقوم على اسطورة وقوع امير في حب بجعة ثم يخونها. الانسان الخؤن و الطير المخلص.
شهدت قصة من ذلك عندما كنت في البي بي سي. كنا نعمل في بيت مهيب بناه احد الامراء في الايام الغابرة. احاطته غابات و حدائق تحيط ببحيرة يسبح فيها زوج من البجع. كم سحرنا منظرهما و نحن نتطلع لهما من مكاتبنا. و لكن الغابة كانت ايضا مسكنا للثعالب. هجم احدها على البجع الذكر و اكله. نظرت الزوجة للمقتل دون ان تعرف ماذا تعمل. و لكنها ظلت طوال اليوم و الايام التالية ترتاد تلك البقعة و تنظر ، ربما في امل ان يبعث لله زوجها و يعيده حيا لتسعد به. لاحظنا انها بدأت تذبل و تذوى. نقدم لها افضل الطعام ، كعك و بسكويت و سندويش مربة فلا تأكله. اتصلنا بالمكتب الملكي للبجع. قالوا هذه مأساة. سنأتيكم ببجع شاب ليراودها و يغازلها. لعله يفلح في نيل قلبها و يعيش معها و ينسيها مصابها.
جاؤا به و قدموه للبحيرة بحذر و اناة و دعاء لله تعالي ان ينجح في نيل محبتها. و لكنه ما ان تقدم نحو عشها حتى نفخت في وجهه و نشرت جناحيها بغضب محذرة اياه من التقدم نحوها. اخذناه بعيدا كما نفعل مع العروس الخجولة. زففناه اليها في اليوم التالي فازدادت غضبا و فتحت منقارها لتعضه.
و في اليوم الثالث هجمت عليه ، تضربه بجناحيها و تعضعضه بمنقارها و تنتف ريشه حتى هرب المسكين بعيدا عنها و توارى بين الاشجار يلقع جراحه و ريشه المنتوف. اتصلنا بالمكتب فقالوا لا فائدة. البجعة الارملة تظل مخلصة لذكرى زوجها الفقيد. جاؤا و اخذوا البجع الشاب.
ظلت سارة ، الاسم الذي اطلقناه عليها، معتكفة في عشها ، وقد لوت رقبتها على صدرها و القت برأسها فوق بطنها. امتنعت عن الأكل كليا وعن السبح في البحيرة. جئنا اليها بكيكة جديدة فوجدناها جثة هامدة. حملها البستاني و حفر لها قبرا بجوار البحيرة حيث مات زوجها. وقفنا جميعا حوله في خشوع و الم في حين راح احد المؤمنين يلقي صلاة على روحها.

No comments: